منصة “عدل 3”.. أسئلة عديدة يطرحها المكتتبون وهذه إجاباتها

طمأن وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، المواطنين المسجلين في برنامج “عدل 3″، مؤكداً أن عملية تفعيل الحسابات وتحميل الملفات عبر المنصة الرقمية للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره (AADL) ليست مرتبطة بمدة زمنية محددة، ما يمنح للمكتتبين مزيداً من المرونة لإتمام إجراءاتهم.
ويأتي هذا التصريح في سياق استفسارات عديدة من المواطنين حول آلية التسجيل واستكمال الملفات، حيث أوضحت الوكالة أن المسجلين الذين قاموا بتغيير رقم الهاتف أو استرجاع الرقم التسلسلي، يمكنهم استعادة رقم التأكيد عبر رسالة نصية (SMS) في غضون 48 ساعة، مع ضرورة تجنب تكرار المحاولة عدة مرات.
كما أشارت الوكالة إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ ميلاد يقتصر على السنة فقط دون تحديد اليوم والشهر، يمكنهم إدخال “01-01” مرفقاً بسنة الميلاد على سبيل المثال “01-01-1993”.
وفيما يخص المسجلين الذين لا يعملون، سواء كانوا أزواجاً أو زوجات، فقد أوضحت “عدل” أنه يتعين عليهم كتابة عبارة “لا شيء” في الخانة المخصصة لمكان العمل عند التسجيل.
أما فيما يتعلق برفع المستندات على المنصة، فقد أكدت الوكالة أن تحميل كشوف الحسابات البنكية (RIB) أو البريدية (RIP) يتطلب توفير نسخة ممسوحة ضوئياً (SCAN) بصيغة PDF، مع التأكد من أن حجم الملف لا يتجاوز 500 كيلوبايت.
وأفادت الوكالة أنه يتعين على المكتتب المتقاعد كتابة كلمة “متقاعد” في خانة مؤسسة العمل، وذلك لضمان دقة المعلومات المسجلة في الملفات الإدارية.
ووفقا للأرقام التي قدمها بلعريبي، فقد قام إلى غاية صبيحة أمس السبت، قرابة 1,2 مليون مسجل بتفعيل حساباتهم على المنصة الرقمية المخصصة لذلك، فيما قام 237 ألف مسجل بإرسال ملفاتهم.
وتسعى وزارة السكن من خلال هذه التوضيحات إلى تسهيل إجراءات التسجيل وضمان شفافية العملية، بما يتماشى مع التوجهات الرامية إلى تحسين الخدمات الرقمية في القطاع السكني.